أقسام الأسئلة والأجوبة
 سؤال مختار:
 الاحصائيات:
 الصفحة الرئيسية » الأسئلة والأجوبة المهدوية » علامات الظهور » (٨٥٨) أين هو موقع نهر سيحون وجيحون؟

يرجى البحث في الأسئلة والأجوبة المنشورة من خلال محرك البحث قبل إرسال سؤالكم الكريم 👇

 ابحث هنا عن سؤالك المهدوي:
 علامات الظهور

الأسئلة والأجوبة (٨٥٨) أين هو موقع نهر سيحون وجيحون؟

القسم القسم: علامات الظهور السائل السائل: جلال الشخص المجيب: مركز الدراسات التخصصية في الإمام المهدي (عجَّل الله فرجه) تاريخ الإضافة تاريخ الإضافة: ٢٠٢١/٠٢/١٩ المشاهدات المشاهدات: ١٧٨٩ التعليقات التعليقات: ٠

السؤال:

ورد في معجم أحاديث الإمام المهدي (عجّل الله فرجه) في حوار بين جبرائيل والنبي (صلّى الله عليه واله وسلّم):
أبشرك يا رسول الله بالقائم من ولدك لا يظهر حتى يملك الكفار الخمسة الأنهر... هي الخمسة الأنهر التي جعلها الله لنا أهل البيت وهي: سيحون وجيحون والفراتان ونيل مصر، إذا ملكت الكفار الخمسة الأنهر ملك الإسلام شرقاً وغرباً وذلك الوقت ينصر الله أهل بيتي على أهل الضلال ولم يرفع لهم راية أبداً إلى يوم القيامة.
أين هو موقع نهر سيحون وجيحون في الوقت الحالي؟ لأن الفراتين حسب الظاهر المقصود دجلة والفرات
وهل معنى (إذا ملكت الكفار الخمسة أنهر) أن هذه المناطق سوف يكون فيها كفار بمعنى الكفر أم هو تعبير مجازي؟
وهل معنى الحديث الشريف أن هذه المناطق سوف تحرر من قبل الإمام (عجّل الله فرجه)
وما معنى لم يرفع لهم راية أبداً إلى يوم القيامة؟


الإجابة:

بسم الله الرحمن الرحيم
ذكر صاحب مجمع البحرين: ج٢، ص٣٧٧، تحت مادة (سيح): (إن سيحون نهر بالهند)، وذكر تحت مادة (جوح) ج٢، ص٣٤٨ (جيحون هو على ما قيل نهر وراء خراسان عند بلخ)، وذكرت موسوعة ويكيبيديا أن نهر سيحون هو أحد أنهار وسط آسيا وأحد أكبر نهرين في أوزبكستان يبلغُ طولُ نهر سيحون (سير دريا) من منبعِه إلى مصبِّه (٢٧٠٠) كيلو متر، يجري خلالها عبر ثلاث جمهوريات إسلامية وهي: قرغيزيا، ثم أوزبكستان، ثم قازاقستان.
وذكرت ذات الموسوعة أن نهر جيحون هو الحد الفاصل بين كل من أفغانستان وطاجكستان وأوزبكستان، ولعل الرواية تشير إلى الفترة الزمنية التي سيطر فيها الاتحاد السوفيتي على هذه البلدان التي يجري فيها هذا النهران، وكذلك سيطرة الاستعمار الأجنبي في بدايات القرن العشرين على العراق ومصر والذي يجري فيهما (دجلة والفرات والنيل)، فتكون الرواية بصدد الحديث عن بعض العلامات المتقدمة زمانياً.
والرواية في كل الأحوال تؤشر إلى سيطرة ونفوذ الكفر على العالم في عصر الغيبة الكبرى والتي تنتهي بإذنه تعالى عند ظهور الإمام (عجّل الله فرجه) ولن تقوم للكفر بعد ذلك دولة أو ترفع لهم راية، فإن دولة أهل البيت (عليهم السلام) هي آخر الدول.
عن الإمام الباقر (عليه السلام): دولتنا آخر الدول، ولن يبق أهل بيت لهم دولة إلا ملكوا قبلنا لئلا يقولوا إذا رأوا سيرتنا إذا ملكنا سرنا مثل سيرة هؤلاء، وهو قول الله (عزَّ وجل) ﴿وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ﴾. [الغيبة للشيخ الطوسي: ص٤٧٣]
ودمتم برعاية المولى صاحب العصر والزمان (عجّل الله فرجه)

التقييم التقييم:
  ٠ / ٠.٠
 التعليقات
لا توجد تعليقات.

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *

 

Specialized Studies Foundation of Imam Al-Mahdi (A-S) © 2016