أقسام الأسئلة والأجوبة
 ارسل سؤالك المهدوي:

 سؤال مختار:
 البحث:
 الصفحة الرئيسية » الأسئلة والأجوبة المهدوية » عصر الغيبة » (٧٤٦) ...مسكن الإمام (عليه السلام) في سلسلة جبال بين...
 عصر الغيبة

الأسئلة والأجوبة (٧٤٦) ...مسكن الإمام (عليه السلام) في سلسلة جبال بين...

القسم القسم: عصر الغيبة السائل السائل: أبو عبد الله الموسوي الشخص المجيب: مركز الدراسات التخصصية في الإمام المهدي عليه السلام تاريخ الإضافة تاريخ الإضافة: ٢٠١٩/١١/٢٧ المشاهدات المشاهدات: ٦٧٥ التعليقات التعليقات: ٠
السؤال:

هل فعلاً مسكن صاحب الزمان (عجّل الله فرجه) في سلسلة جبال في مكة المكرمة قرب الكعبة الشريفة بعيداً عن الناس وغفلتهم لأن أفكار الإمام لا تنسجم مع أفكار الغافلين، فهو يتأذى حينما يرى ذنوب الناس وأفعالهم الدنيئة لذلك يشعر بالغربة؟!
والدليل على هذا الكلام ما ورد في دعاء الندبة، فإنك ستجد الموقع الجغرافي الذي من خلاله حدّد مسكن الحجة (عجّل الله فرجه) (أين استقرت بك النوى...) ثم قال: (أي أرض تقلك أو ثرى أبرضوى أم غيرها أم ذي طوى).
هذا الدعاء حدّد المسكن بين منطقتين (رضوى) وهي سلسلة جبلية شاهقة جداً تقع قرب المدينة المنورة تمتد هذه السلسلة الجبلية من مدينة ينبع إلى مدينة جدة، أما (ذي طوى) فهو وادي في مكة المكرمة.
ففي هذا المكان يُعتقد أن يكون مسكن الإمام المهدي (عجّل الله فرجه)
وقال الإمام الباقر (عليه السلام): يكون لصاحب هذا الأمر (عجّل الله فرجه) غيبة في بعض هذه الشعاب وأومأ بيده إلى ناحية ذي طوى. [الغيبة للنعماني: ص١٨٥]
هل لهذا الكلام من صحة فعلاً أم لا؟
نرجو من جنابكم الكريم توضيح الأمر بالأدلة والروايات الصحيحة لأهل البيت (عليهم السلام)


الإجابة:

بسم الله الرحمن الرحيم
المقصود من مثل هذه الرواية هو أنه (عجّل الله فرجه) حال غيبته قد يتواجد في مثل هذه الأماكن، لا أنه يستقرّ فيها على نحو الدوام، ولا يمكننا أن نجزم بمكان ما نقول عنه إنه المسكن الفعلي والدائمي له (عجّل الله فرجه)، لأن العلم بذلك يتنافى مع الغيبة التي تقتضي خفاء مثل هذا الأمر عن عامة الناس.
ومما يشير إلى هذا المعنى أنه في دعاء الندبة لم يحدّد مكاناً لتواجده (عجّل الله فرجه) وإنما ذكر عدة أماكن من دون تحديد (...أبرضوى أم غيرها أم ذي طوى).
ودمتم برعاية المولى صاحب العصر والزمان (عجّل الله فرجه)

التقييم التقييم:
  ٠ / ٠.٠
 التعليقات
لا توجد تعليقات.

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *
 

Copyright© 2004-2013 M-mahdi.com All Rights Reserved