الصفحة الرئيسية » الأسئلة والأجوبة المهدوية » عصر الغيبة » (٧٦٦) ما معنى أنه لا يظهر إلا بالسيف؟
 عصر الغيبة

الأسئلة والأجوبة (٧٦٦) ما معنى أنه لا يظهر إلا بالسيف؟

القسم القسم: عصر الغيبة السائل السائل: أسامة الحسيني الشخص المجيب: مركز الدراسات التخصصية في الإمام المهدي عليه السلام تاريخ الإضافة تاريخ الإضافة: ٢٠١٩/١١/٢٨ المشاهدات المشاهدات: ٤٧ التعليقات التعليقات: ٠
السؤال:

في منشور لكم على الانستغرام في حقل )سُئلوا فأجابوا( ورد التالي:
عن المفضل بن عمر قال: قلت لأبي عبد الله (عليه السلام) ما علامة القائم (عجّل الله فرجه)؟
قال (عليه السلام): إذا استدار الفلك، فقيل مات أو هلك في أي واد سلك. قلت: جعلت فداك ثم يكون ماذا؟ قال (عليه السلام): لا يظهر إلا بالسيف.
سؤالي هو:
ما معنى استدارة الفلك وما معنى في أي واد سلك؟
وما معنى أنه لا يظهر إلا بالسيف؟


الإجابة:

بسم الله الرحمن الرحيم
أما معنى استدارة الفلك فهو ما وضّحته بعض الروايات الأخرى، من قبيل ما روي في غيبة النعماني: ص١٥٩، ب١٠، ح٢٠، عن عبد الكريم، قال: ذكر عند أبي عبد الله (عليه السلام) القائم، فقال: أنى يكون ذلك ولم يستدر الفلك حتى يقال: مات أو هلك، في أي واد سلك؟ فقلت: وما استدارة الفلك؟ فقال: اختلاف الشيعة بينهم.
وأما التعبير (في أي واد سلك) فهو إشارة إلى الخلاف الذي وقع وسيقع فيه الناس حيث لم يصل البعض إلى القطع بوجوده (عجّل الله فرجه) أو أنه ادعى عدم وجوده زوراً وبهتاناً، كل ذلك لأنهم ابتعدوا عن خط أهل البيت (عليهم السلام) ولم يأخذوا العلم من منابعه الأصيلة.
وأما معنى ظهوره بالسيف هو أنه (عجّل الله فرجه) سيظهر بالقوة التي يستطيع بها التغلب على جميع قوى الكفر والشر في العالم، وسيعمل على استعمال القوة في نشر الخير وتطبيق العدل وإبعاد الظلم والجور، وللمزيد يمكنكم مراجعة السؤال رقم (٦) ورقم (١٦٤) ورقم (٢٢٦) ضمن حقل الأسئلة والأجوبة المهدوية في موقع المركز، أو من خلال الضغط على الروابط مباشرة من هنا تفضلوا للاطلاع:
www.m-mahdi.net/main/questions-٧
www.m-mahdi.net/main/questions-١٦٥
www.m-mahdi.net/main/questions-٢٢٧
ودمتم برعاية المولى صاحب العصر والزمان (عجّل الله فرجه)

التقييم التقييم:
  ٠ / ٠.٠
 التعليقات
لا توجد تعليقات.

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *

 

Specialized Studies Foundation of Imam Al-Mahdi (A-S) © 2016