أقسام الأسئلة والأجوبة
 ارسل سؤالك المهدوي:

 سؤال مختار:
 البحث:
 الصفحة الرئيسية » الأسئلة والأجوبة المهدوية » متفرقة » (٦٠١) الفرق بين الجملتين في زيارة آل يس...
 متفرقة

الأسئلة والأجوبة (٦٠١) الفرق بين الجملتين في زيارة آل يس...

القسم القسم: متفرقة السائل السائل: آية فراس علي الشخص المجيب: مركز الدراسات التخصصية في الإمام المهدي عليه السلام تاريخ الإضافة تاريخ الإضافة: ٢٠١٥/١٢/٠٧ المشاهدات المشاهدات: ١٨٠٣ التعليقات التعليقات: ٠
السؤال:

في زيارة آل يس، ما الفرق بين قوله في المقاطع الأولى (السلام عليك في آناء ليلك وأطراف نهارك) وقوله في مقطع آخر (السلام عليك في الليل إذا يغشى والنهار إذا تجلى)؟
ففي الجملتين مذكور السلام على صاحب الأمر (عجّل الله فرجه) في الليل وفي النهار لكن بشكلين مختلفين.
فما الفرق بين الجملتين؟


الإجابة:

بسم الله الرحمن الرحيم
إن السلام على الإمام (عجّل الله فرجه) في المقطع الأول يشير إلى السلام عليه في كل آن من الليل والنهار، أمّا في المقطع الثاني فهو سلام واحد عليه في الليل وآخر في النهار.
وبعبارة واضحة: في المقطع الأول السلام يتوجه للإمام (عجّل الله فرجه) بعدد لحظات الليل وعدد لحظات النهار، فكأنك توجه السلام له مرة بعد أخرى في كل لحظة لحظة.
وأمّا في المقطع الثاني، فهو سلام واحد يشمل الليل كله، وهذا السلام بطبيعة الحال ينحل إلى سلامات بعدد آناء الليل، إذن هو إجمال لذلك السلام في المقطع الأول.
وهذا نظير أن يقول شخص (صمت النهار دقيقة دقيقة) ثم يقول (صمت النهار كله)، فالأول هو تفصيل للإجمال في الثاني، وهذا باعتبار أن الأمر بالصوم نهاراً ينحلّ في حقيقته إلى الأمر بالصوم في كل لحظة لحظة في النهار.
ودمتم برعاية المولى صاحب العصر والزمان (عجّل الله فرجه)

التقييم التقييم:
  ٠ / ٠.٠
 التعليقات
لا توجد تعليقات.

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *

 

Specialized Studies Foundation of Imam Al-Mahdi (A-S) © 2016