أقسام الأسئلة والأجوبة
 ارسل سؤالك المهدوي:

 سؤال مختار:
 البحث:
 الصفحة الرئيسية » الأسئلة والأجوبة المهدوية » مدعو المهدوية » (١٨٨) للإمام المهدي (عجّل الله فرجه) أولاد؟
 مدعو المهدوية

الأسئلة والأجوبة (١٨٨) للإمام المهدي (عجّل الله فرجه) أولاد؟

القسم القسم: مدعو المهدوية السائل السائل: علي الشخص المجيب: مركز الدراسات التخصصية في الإمام المهدي عليه السلام تاريخ الإضافة تاريخ الإضافة: ٢٠١٣/٠٨/٢٧ المشاهدات المشاهدات: ٢٥٦٥ التعليقات التعليقات: ٠
السؤال:

ورد في الصلاة المنسوبة لأبي الحسن الضراب الأصفهاني كلمة (وعلى الأئمة من ولده) والظاهر أن الضمير راجع للحجة المهدي (عجّل الله فرجه)، فهل للإمام المهدي (عجّل الله فرجه) أولاد؟


الإجابة:

بسم الله الرحمن الرحيم
إن هذه الصلاة وردت في رواية ضعيفة عن يعقوب بن يوسف الضراب، وهو مجهول الحال وليس له ذكر في كتب الرجال، وهو يرويها عن امرأة زَعِمَ أنها خادمة في بيت الإمام العسكري (عليه السلام) وهي مجهولة أيضاً.
ولو تنزّلنا فليس فيها دلالة على وجود الذرية زمن الغيبة وقبل الظهور، فلعل المراد الصلاة على ولده زمن الظهور ويكون هذا من قبيل قولك لشخص لا ذرية له بعد (جعل الله ذريتك من الصالحين) تيمناً بذلك، على غرار طلب النبي عيسى (عليه السلام) أن يُسلَّم عليه يوم يموت ويوم يبعث وهو بعدُ في الحياة.
ولابد أن يعلم أن الثابت بالروايات المتواترة والقطعية أن الأئمة المعصومين (عليهم السلام) هم اثنا عشر لا غير، فإذا اتضح هذا نقول:
إن رجوع الضمير وإن كان ظاهراً في كونه إلى الحجة المهدي (عجّل الله فرجه) إلّا أنه لا يصلح للمعارضة لأنه أولاً ضعيف السند بـ(يعقوب بن يوسف الضراب).
وثانياً: هو ليس نصاً في المقام إذ يحتمل أن يراد من الأئمة، الأئمة في الصلاة أو غير ذلك من المحتملات.
وثالثاً: مع غض النظر عنه سنداً فهو خبر آحاد لا يصلح لتأسيس أصل عقائدي لأن الأصول تثبت بالأدلة اليقينية المتواترة.
ودمتم برعاية المولى صاحب العصر والزمان (عجّل الله فرجه)

التقييم التقييم:
  ١ / ٤.٠
 التعليقات
لا توجد تعليقات.

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *

 

Specialized Studies Foundation of Imam Al-Mahdi (A-S) © 2016