أقسام الأسئلة والأجوبة
 ارسل سؤالك المهدوي:

 سؤال مختار:
 البحث:
 الصفحة الرئيسية » الأسئلة والأجوبة المهدوية » علامات الظهور » (١٧٦) ما هي مقوِّمات وأُسس معرفة اليماني
 علامات الظهور

الأسئلة والأجوبة (١٧٦) ما هي مقوِّمات وأُسس معرفة اليماني

القسم القسم: علامات الظهور السائل السائل: لؤي صباح نصيف الشخص المجيب: مركز الدراسات التخصصية في الإمام المهدي عليه السلام تاريخ الإضافة تاريخ الإضافة: ٢٠١٣/٠٨/٢٧ المشاهدات المشاهدات: ٤٢٩٤ التعليقات التعليقات: ٠
السؤال:

ظهر في الآونة الأخيرة مجموعة تدّعي بأنها اليماني وأخرى تدعي بأنها نائب الإمام وأخرى بأنها الإمام المهدي (عجّل الله فرجه)؟
١- ما هي مقوِّمات وأُسس معرفة اليماني التي هي غير واضحة عندنا؟
٢- ورد عن الأئمة المعصومين (عليهم السلام) أنهم قالوا: من الحتميات الصيحة والسفياني واليماني وخسف بالبيداء وخروج الشمس من المغرب. فهل البداء يغير هذه الحتميات؟ وإذا كان الجواب إيجابياً فما هو تعليقكم عليها؟ وهي من أقوال أئمة معصومين (عليهم السلام)؟
٣- تعريف الروايات: كيف نعرف أنها رواية مؤكدة ومعتبرة وثابتة؟


الإجابة:

بسم الله الرحمن الرحيم
أمّا بالنسبة للمقوِّمات الأساسية لمعرفة اليماني فمنها:
أولاً: كون اليماني لا يخرج عن بديهيات المذهب الجعفري ولا يخالف ضروريات المذهب من عدم مخالفة الحجة الشرعية في زمن الغيبة الكبرى وهم الفقهاء العدول، وهذا ما أمر به أهل البيت (عليهم السلام) من انحصار طريق أخذ التكليف الشرعي عن طريق الفقهاء.
أو كونه منهم حقيقة لا مجرد ادعاء، وهذا أهم أمر، علماً أنه لم يرد في الروايات أنه من فقهاء وعلماء الطائفة.
ثانياً: خروجه من اليمن.
ثالثاً: التزامن الواحد في الخروج بين اليماني والخراساني والسفياني، فقد ورد عن الإمام الباقر (عليه السلام): خروج السفياني واليماني والخراساني في سنة واحدة وفي شهر واحد وفي يوم واحد نظام كنظام الخرز يتبع بعضه بعضاً.
أمّا بالنسبة لسؤالكم حول البداء وتغيره في الحتميات فيمكنكم مراجعة السؤال والجواب التالي ضمن حقل الأسئلة والأجوبة المهدوية في الموقع تفضلوا:
www.m-mahdi.net/main/questions-١٥٨

أمّا بالنسبة لمعرفة الروايات المعتبرة فإن هذا شأن المتخصصين فلا يمكن أن تجاب بصفحة أو صفحتين ولكي تعرف ذلك لابد من دراسة علوم كثيرة في هذا الباب من علم رجال ودراية وأصول وغيرها.
وهل يمكن أن تسأل الطبيب الجراح كيف أجري عملية جراحية كبرى للقلب وأنت لم تتخصص في هذا العِلم؟ وهل يمكن له أن يجيبك من دون أن تتخصص في علم الطب؟
ودمتم برعاية المولى صاحب العصر والزمان (عجّل الله فرجه)

التقييم التقييم:
  ٣ / ٣.٣
 التعليقات
لا توجد تعليقات.

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *

 

Specialized Studies Foundation of Imam Al-Mahdi (A-S) © 2016