أقسام الأسئلة والأجوبة
 ارسل سؤالك المهدوي:

 سؤال مختار:
 البحث:
 الصفحة الرئيسية » الأسئلة والأجوبة المهدوية » متفرقة » (١١٨) ما هو سرداب الإمام (عجّل الله فرجه) وأين يقع؟
 متفرقة

الأسئلة والأجوبة (١١٨) ما هو سرداب الإمام (عجّل الله فرجه) وأين يقع؟

القسم القسم: متفرقة السائل السائل: زكريا الشخص المجيب: مركز الدراسات التخصصية في الإمام المهدي عليه السلام تاريخ الإضافة تاريخ الإضافة: ٢٠١٣/٠٨/٢٦ المشاهدات المشاهدات: ٢٩٩٤ التعليقات التعليقات: ٠
السؤال:

ما هو سرداب الإمام (عجّل الله فرجه) وأين يقع؟


الإجابة:

بسم الله الرحمن الرحيم
السرداب: هو بناء تحت الأرض، وفي غابر الأزمان حيث لم تكن الطاقة الكهربائية ووسائل التبريد قد عرفت بعد، كان الناس يبنون سراديب تحت الأرض هروباً من حرارة الصيف، خاصة في المناطق ذات المناخ الصحراوي كسامراء والنجف لبعد مواقع المياه الجوفية فيها فلا يتأثر بناؤهم تحت الأرض بالرطوبة.
والسرداب المذكور في سامراء في بيت الإمام الهادي (عليه السلام) الذي ورثه عنه الإمام العسكري (عليه السلام)، وقد أُطلق عليه فيما بعد اسم سرداب الغيبة نسبة إلى غيبة الإمام المهدي (عجّل الله فرجه) الذي غاب عن الأنظار، إلّا أن هذا لا يعني أن هذا المكان هو الذي غاب فيه الإمام (عجّل الله فرجه).
وقد حظي هذا السرداب الشريف باهتمام خاص منذ شهادة الإمام العسكري (عليه السلام) حتى من قبل زعامات الدولة العباسية وهو من المواضع المباركة التي ظهرت فيها كرامات الأئمة (عليهم السلام).
وقد طالته بالتخريب والتدمير في ٢٣/ محرم الحرام/ ١٤٢٧ للهجرة يد الطائفية والنصب والحقد الدفين على أهل البيت (صلوات الله عليهم) فكان مما خرب بالإضافة إلى مقامي الإمامين العسكريين (عليهما السلام)، وهذا الموقع يحتل أهمية بالغة على الأصعدة الروحية والتاريخية والأثرية.
وللتعرف أكثر على هذا السرداب الشريف راجع العدد الثاني من مجلة الانتظار الصادرة عن مركزنا وفيه بحثان: الأول بعنوان (فرية السرداب) للعلامة المحقق آية الله السيد محمد مهدي الخرسان (دام ظله)، والثاني بعنوان (سرداب سامراء) للبحاثة المتتبع أحمد علي مجيد الحلي (دامت توفيقاته)، وهذا العدد من المجلة موجود على موقع المركز ومن خلال الرابط التالي تفضلوا:
www.m-mahdi.net/main/articles-٦٨٣
ودمتم برعاية المولى صاحب العصر والزمان (عجّل الله فرجه)

التقييم التقييم:
  ١ / ٥.٠
 التعليقات
لا توجد تعليقات.

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *

 

Specialized Studies Foundation of Imam Al-Mahdi (A-S) © 2016