الصفحة الرئيسية » البحوث والمقالات المهدوية » (٣٢٦) المهدي من أهل البيت عليهم السلام
 البحوث والمقالات المهدوية

المقالات (٣٢٦) المهدي من أهل البيت عليهم السلام

القسم القسم: البحوث والمقالات المهدوية الشخص الكاتب: الشيخ جميل البصري تاريخ الإضافة تاريخ الإضافة: ٢٠١٣/٠٦/٣٠ المشاهدات المشاهدات: ١٥٠١ التعليقات التعليقات: ٠

الروايات المشتركة في القضية المهدوية
تحتوي كتب الحديث عند المسلمين على مجاميع من الاحاديث المشتركة في كثير من القضايا ومنها القضية المهدوية. وهذه نماذج من جهات الاشتراك بين المسلمين في هذه القضية، وسوف نعرض لتلك النماذج وفق عناوين خاصة بكل مجموعة. مع العلم ان الروايات المذكورة لم يلحظ فيها الثبوت والصحة.
المهدي من أهل البيت عليهم السلام

الروايات من طريق الشيعة:
١- جاء في (الغيبة) للشيخ الطوسي قدس سره( ح١٣٨):
عن أبي سعيد الخدري قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول على المنبر: (إن المهدي من عترتي من أهل بيتي يخرج في آخر الزمان).
٢- وجاء في (الغيبة) للشيخ الطوسي قدس سره أيضاً(ح١٤١):
عن عبدالله بن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: لا تذهب الدنيا حتى يلي أمتي رجل من أهل بيتي يقال له المهدي عليه السلام).
٣- وجاء في (الكافي) للشيخ الكليني قدس سره باب _اداء الامانة_ ح٢:
( ٨٦٣٥ - ٢ - عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد، عن علي بن الحكم، عن ابن بكير، عن الحسين الشيباني، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: قلت له: رجل من مواليك يستحل مال بني امية ودماءهم وإنه وقع لهم عنده وديعة، فقال: أدوا الا مانات إلى أهلها وإن كانوا مجوسا فإن ذلك لايكون حتى يقوم قائمنا أهل البيت عليهم السلام فيحل ويحرم ).
اما الروايات من طريق أهل السنة:
١- فقد جاء في (المصنف) لابن أبي شيبة (ح٣٧٦٤٧):
( ٣٧٦٤٧ - حدثنا الفضل بن دكين قال حدثنا فطر عن زر عن عبد الله قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم (لا تذهب الدنيا حتى يبعث الله رجلا من أهل بيتي ).
٢- وجاء في (مسند احمد بن حنبل) (ح٤٠٥٤):
( ٤٠٥٤ - حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ عُبَيْدٍ الطَّنَافِسِيُّ عَنْ عَاصِمِ بْنِ أَبِي النَّجُودِ عَنْ زِرِّ بْنِ حُبَيْشٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ :
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وآله وسلم (لَا تَنْقَضِي الْأَيَّامُ وَلَا يَذْهَبُ الدَّهْرُ حَتَّى يَمْلِكَ الْعَرَبَ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي ).
٣- وجاء في (الفتن) لابي نعيم بن حماد (ح١٠٢٦):
( ١٠٢٦- حدثنا ابن عيينه عن عمرو عن أبي معبد عن ابن عباس قال المهدي شاب منا أهل البيت عليهم السلام )
٤- وجاء في (صحيح بن حبان) ( ح٥٩٥٣):
( ٥٩٥٣ - أخبرنا الفضل بن الحباب قال : حدثنا مسدد بن مسرهد حدثنا محمد بن إبراهيم أبو شهاب عن عاصم بن بهدلة عن أبي صالح : عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: ( لو لم يبقى من الدنيا إلا ليلة لملك فيها رجل من أهل بيتي...).
٥- وجاء في (سنن ابي داوود) (ح٤٢٨٥):
( ٤٢٨٥ - حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ أَبِى شَيْبَةَ حَدَّثَنَا الْفَضْلُ بْنُ دُكَيْنٍ حَدَّثَنَا فِطْرٌ عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ أَبِى بَزَّةَ عَنْ أَبِى الطُّفَيْلِ عَنْ عَلِىٍّ - رضى الله تعالى عنه - عَنِ النَّبِىِّ صلى الله عليه وآله وسلم قَالَ: (لَوْ لَمْ يَبْقَ مِنَ الدَّهْرِ إِلاَّ يَوْمٌ لَبَعَثَ اللَّهُ رَجُلاً مِنْ أَهْلِ بَيْتِى).

صحيفة صدى المهدي عليه السلام العدد٣٤

التقييم التقييم:
  ٠ / ٠.٠
 التعليقات
لا توجد تعليقات.

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *

 

Specialized Studies Foundation of Imam Al-Mahdi (A-S) © 2016