الصفحة الرئيسية » البحوث والمقالات المهدوية » (٢٩٣) الروايات المشتركة في القضية المهدوية (١)
 البحوث والمقالات المهدوية

المقالات (٢٩٣) الروايات المشتركة في القضية المهدوية (١)

القسم القسم: البحوث والمقالات المهدوية الشخص الكاتب: الشيخ جميل البصري تاريخ الإضافة تاريخ الإضافة: ٢٠١٣/٠٦/٠٥ المشاهدات المشاهدات: ٢١٥١ التعليقات التعليقات: ٠

الروايات المشتركة في القضية المهدوية (١)

الشيخ جميل البصري

تحوي كتب الحديث عند المسلمين على مجاميع من الأحاديث المشتركة في كثير من القضايا ومنها القضية المهدوية.
وهذه نماذج من جهات الاشتراك بين المسلمين في هذه القضية وسوف نعرض لتلك النماذج وفق عناوين خاصة يجدر التنبيه إلى أن الروايات المذكورة لم يلحظ فيها الثبوت والصحة - المعتبرة سندياً لدى الفريقين-

ضرورة الاقتداء بإمام في كل عصر

روايات الشيعة الإمامية في ذلك:
١- فقد جاء في المحاسن للبرقي ب٢٢ح٧٨: عنه عن أبيه عن النضر بن سويد عن يحيى الحلبي عن بشير الدهان قال قال أبو عبد الله (عليه السلام) قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) (من مات و هو لا يعرف إمامه مات ميتة جاهلية).
٢- وجاء في تفسير العياشي ج٢ص٣٠٣ح١١٩:
- عن عمار الساباطى عن أبى عبد الله (عليه السلام) قال: لا تترك الأرض بغير إمام يحل حلال الله ويحرم حرامه وهو قول الله: ﴿يَوْمَ نَدْعُوا كُلَّ أُناسٍ بِإِمامِهِمْ﴾ ثم قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): من مات بغير إمام مات ميتة جاهلية.
٣- وجاء في عيون أخبار الرضا (عليه السلام) للشيخ الصدوق باب ٣١ ح٢١٤:
- حدثنا محمد بن عمر بن محمد بن سلم بن البراء الجعابي قال حدثني أبو محمد الحسن بن عبد الله بن محمد بن العباس الرازي التميمي قال حدثني سيدي علي بن موسى الرضا (عليه السلام)... قال حدثني أبي موسى بن جعفر (عليه السلام) قال حدثني أبي محمد بن علي (عليه السلام) قال حدثني أبي علي بن الحسين (عليه السلام) قال حدثني أبي الحسين بن علي (عليه السلام) قال حدثني أبي علي بن أبي طالب (عليه السلام) قال قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): من مات وليس له إمام من ولدي مات ميتة جاهلية ويؤخذ بما عمل الجاهلية والإسلام.
٤- وجاء في كمال الدين وتمام النعمة للشيخ الصدوق باب ٣٩ ح١٢:
- حدثنا علي بن عبد الله الوراق قال: حدثنا أبو الحسين محمد بن جعفر الأسدي (رضي الله عنه) قال: حدثنا موسى بن عمران النخعي، عن عمه الحسين بن - يزيد النوفلي، عن غياث بن إبراهيم، عن الصادق جعفر بن محمد، عن أبيه، عن آبائه (عليهم السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): من أنكر القائم من ولدي في زمان غيبته (فقد مات ميتة جاهلية).
أما روايات أهل السنة فمنها:
١- جاء في صحيح بن حبان ح٤٦٥٦ - أخبرنا أبو يعلى، قال: حدثنا محمد بن يزيد بن رفاعة، قال: حدثنا أبو بكر بن عياش، عن عاصم بن أبي النجود، عن أبي صالح، عن معاوية قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): من مات وليس له إمام مات ميتة جاهلية.
٢- وجاء في الطبقات الكبرى لابن سعد ص١٤٤ ترجمة عبد الله بن مطيع:
أخبرنا عبد الله بن نافع بن ثابت بن عبد الله بن الزبير قال: حدثني العطاف بن خالد عن أمية بن محمد بن عبد الله بن مطيع أن عبد الله بن مطيع أراد أن يفر من المدينة ليالي فتنة يزيد بن معاوية فسمع بذلك عبد الله بن عمر فخرج إليه حتى جاءه قال: أين تريد يا بن عم؟ فقال: لا أعطيهم طاعة أبدا. فقال: يا بن عم لا تفعل فإني أشهد أني سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) يقول: (من مات ولا بيعة عليه مات ميتة جاهلية).
٣- وجاء في مسند الطيالسي لأبي داوود الطيالسي ح ٢٠١٣:
(٢٠١٣ - حدثنا أبو داود قال: حدثنا خارجة بن مصعب، عن زيد بن أسلم، عن ابن عمر قال: سمعت النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) يقول: (من مات بغير إمام مات ميتة جاهلية، ومن نزع يدا من طاعة جاء يوم القيامة لا حجة له).
٤- وجاء في التاريخ الكبير للبخاري ح٢٩٤٣:
(حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ حَفْصٍ، عَنْ شَرِيكٍ، عَنْ عَاصِمٍ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَامِرٍ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ (صلى الله عليه وآله وسلم): مَنْ مَاتَ وَ لاَ طَاعَةَ عَلَيْهِ مَاتَ مِيتَةً جَاهِلِيَّةً، وَمَنْ خَلَعَهَا بَعْدَ عَقْدِهِ إيَّاهَا فَلاَ حُجَّةَ لَهُ).
وأخرجه أيضاً ابن أبي شيبة في المصنف ح١٩٠٤٧ وأحمد في مسنده ج٣ ص٤٤

التقييم التقييم:
  ٠ / ٠.٠
 التعليقات
لا توجد تعليقات.

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *
 

Copyright© 2004-2013 M-mahdi.com All Rights Reserved