أقسام الأسئلة والأجوبة
 ارسل سؤالك المهدوي:

 سؤال مختار:
 البحث:
 الصفحة الرئيسية » الأسئلة والأجوبة المهدوية » عصر الظهور » (٣٨٦) هل ممكن ظهوره (عجّل الله فرجه) في عالم الجن قبل عالم الإنس؟
 عصر الظهور

الأسئلة والأجوبة (٣٨٦) هل ممكن ظهوره (عجّل الله فرجه) في عالم الجن قبل عالم الإنس؟

القسم القسم: عصر الظهور السائل السائل: الحقوقي جلال الحلفي الشخص المجيب: مركز الدراسات التخصصية في الإمام المهدي عليه السلام تاريخ الإضافة تاريخ الإضافة: ٢٠١٣/٠٨/٣١ المشاهدات المشاهدات: ١٧٢٤ التعليقات التعليقات: ٠
السؤال:

سبق أن سألت في السؤال (٢٨٤) عن ظهور الإمام (عجّل الله فرجه) في عالم الجن وهل يسبق ظهوره في عالم الإنس؟ وكان جوابكم أن لا وجود لرواية تثبت ذلك فهل يعني جوابكم أنه لا توجد أيضاً رواية تنفي وأنه ممكن الوقوع أن يظهر الإمام (عجّل الله فرجه) في عالم الجن قبل عالم الإنس؟


الإجابة:

بسم الله الرحمن الرحيم
في نفس جواب ذلك السؤال ذكرنا ما نصه (وباعتبار أن الإمام هو إمام الإنس والجن وهو غائب عنهم فسوف يظهر لهم في وقت واحد وإطلاق روايات الغيبة يفيد أن الغيبة تكون على الجن والإنس معاً وأن الظهور سيكون للجن والإنس معاً).
نعم، هناك رواية يمكن أن يستفاد منها أن الإمام (عجّل الله فرجه) كان يظهر لمؤمني الجن في زمن الغيبة الصغرى وإن كان في سندها ومتنها نقاش.
عن الإمام الصادق (عليه السلام): فيظهر في القصر بصابر (سكة في مرو) بجانب المدينة في حرم جده رسول الله (صلّى الله عليه وآله وسلّم) فيلقاه هناك من يسعده الله بالنظر إليه ثم يغيب في آخر يوم من سنة ست وستين ومائتين فلا تراه عين أحد حتى يراه كل أحد وكل عين.
قال المفضل: (تخاطبه الملائكة والمؤمنون من الجنة ويخرج أمره ونهيه إلى ثقاته وولاته ووكلائه...). [بحار الأنوار للعلامة المجلسي: ج٥٣، ص٦، ب٢٥، (ما يكون عند ظهوره (عليه السلام)]
وهذه الرواية تشهد على المقصود من جهتين:
١– قوله: حتى يراه كل أحد وكل عين. الدال بعمومه على المقصود.
٢ – قول المفضل: (تخاطبه الملائكة...).
ودمتم برعاية المولى صاحب العصر والزمان (عجّل الله فرجه)

التقييم التقييم:
  ٢ / ٥.٠
 التعليقات
لا توجد تعليقات.

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *

 

Specialized Studies Foundation of Imam Al-Mahdi (A-S) © 2016