الصفحة الرئيسية » المهدي في القرآن الكريم » وَقاتِلُوهُمْ حَتَّى لا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ لِلَّهِ
 المهدي في القرآن الكريم

الصفحات وَقاتِلُوهُمْ حَتَّى لا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ لِلَّهِ

القسم القسم: المهدي في القرآن الكريم تاريخ الإضافة تاريخ الإضافة: ٢٠١٣/٠٦/١٠ المشاهدات المشاهدات: ٢٥٩٧ التعليقات التعليقات: ٠

بسم الله الرحمن الرحيم

((وَقاتِلُوهُمْ حَتَّى لا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ لِلَّهِ))(١)،(٢)

محمد بن يعقوب: عن علي بن ابراهيم عن ابيه عن ابن ابي عمير عن عمر بن اذينة عن محمد بن مسلم  قال قلت لابي جعفر عليه السلام: قول الله عز ذكر: ((وَقاتِلُوهُمْ حَتَّى لا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ لِلَّهِ)).

فقال: لم يجيء تاويل هذه الاية بعد ان رسول الله صلى الله عليه واله وسلم رخص لهم لحاجته وحاجة اصحابه فلو جاء تاويلها لم يقبل منهم ولكنهم يقتلون حتى يوحد (وا) الله عز وجل وحبى لا يكون شرك.(٣) العياشي باسناده عن زرارة قال: قال ابو جعفر عليه السلام سئل (ابو عبد الله عليه السلام سئل ابي عن .....) عن قول الله: ((وَقاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَما يُقاتِلُونَكُمْ كَافَّةً)) ((حَتَّى لا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ لِلَّهِ)).

فقال: (انه) انه لم يجيء تأويل هذه الاية ولو قد قام قائمنا عليه السلام بعد سيرى من يدركه ما يكون من تأويل هذه الاية، وليبلغن دين محمد ما بلغ الليل حتى لا يكون شرك على ظهر الارض كما قال الله.(٤)

الطبرسي: في مجمع البيان: قال روى زرارة وغيره عن ابي عبد الله عليه السلام (انه) قال: لم لم يجيء تأويل هذه الاية ولو قد قام قائمنا بعد سيرى من يدركه (ـه) ما يكون من تأويل هذه الاية ليبلغن دين محمد صلى الله عليه واله وسلم ما بلغ الليل حتى لا يكون (مـ) شرك على ظهر الارض.(٥)

العياشي: باسناده عن عبد الاعلى الحلبي قال:

قال ابو جعفر عليه السلام: يكون لصاحب هذا الامر غيبة في بعض (هذه) الشعاب ثم اومأ بيده الى ناحية ذي طوى حتى اذا كان قبل خروجه بليلتين انتهى المولى الذي يكون بين يديه حتى يلقي بعض اصحابه فيقول: كم انتم ههنا ؟ فيقولون: نحو من اربعين رجلا فيقول  كيف انتم لو قد رأيتم صاحبكم ؟ فيقولون: والله لو ياوي بنا الجبال لاويناها معه ثم ياتيهم من القابلـ(ـة) فيقول: (لهم) اشيروا الى ذوي شانكم (اسنانكم خ ل ) واخياركم عشرة (عشيرة) فيشيرون له (اليهم) فينطلق بهم حتى ياتون صاحبهم ويعدهم الى الليلة التي تليها .

ثم قال ابو جعفر عليه السلام: (و الله) لكاني انظر اليه وقد اسند ظهره الى الحجر ثم ينشد الله حقه، ثم يقول: يا ايها الناس م يحاجني في الله فانا اولى (الناس) بالله ومن يحاجني في ادم فانا اولى (الناس) بادم عليه السلام يا ايها الناس من يحاجني في نوح فانا اولى بنوح عليه السلام يا ايها الناس من يحاجني في ابراهيم فانا اولى الناس بابراهيم عليه السلام يا ايها الناس من يحاجني في موسى فانا اولى الناس بموسى عليه السلام يا ايها الناس من يحاجني في عيسى فانا اولى الناس بعيسى عليه السلام يا ايها الناس من يحاجني في محمد فانا اولى الناس بمحمد صلى الله عليه واله وسلم يا ايها الناس من يحاجني في كتاب الله فانا اولى الناس بكتاب الله.


 

 

الهوامش:


(١) الانفال – الايه ٣٩.

(٢) المحجة فيما نزل في القائم الحجة عليه السلام للمحدث الجليل والعالم النبيل السيد هاشم البحراني رحمه الله.

(٣) الروضة – ص٢٠١.

(٤) تفسير العياشي ج٢ ص ٥٦.

(٥) تفسير مجمع البيان: ج٤ ص٥٤٣، يمكن ان يكون المقصود من التعبير بالليل احد وجهين: ١- كما ان لليل نهاية فينتهي بمجيء النهار فيذهب به ظلامه ويحل ضوء النهار محله، كذلك دين محمد (ص) ينتهي زمان اندراسه واختلاطه بالباطل عند الناس وذلك عند قيام المهدي عليه السلام وظهوره . ٢- او سيحيط دين محمد صلى الله عليه واله ارجاء الارض كلها كما يحبط بها الليل حسب الطبيعة بخلاف النهار فانه يمكن ان لا يدخل ضوء النهار في بقعة من بقاع الارض بحاجز او نقب او غبر ذلك.

التقييم التقييم:
  ٠ / ٠.٠
 التعليقات
لا توجد تعليقات.

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *

 

Specialized Studies Foundation of Imam Al-Mahdi (A-S) © 2016